أخر الأخبار

افتتاحُ أولُ بنكِ دمٍ في تاريخِ مدينةِ أريحا جنوبي إدلبَ

تحرير: رغد سرميني

افتتحت مديرية الصحة في إدلب، بنك الدم المركزي في مدينة أريحا بريف إدلبَ الجنوبي، لأوّل مرَّةٍ في تاريخ المدينة، وأقبل عشرات المدنيين على التبرع بالدم في يوم الافتتاح.

وقالت “مديرية صحة إدلب” عبرَ صفحتها على الفيسبوك، إنَّ المركز سيساهم في تأمين مادة الدم الحيوية بمختلف الزمر والمكوّنات (الصفيحات والبلازما) للمنشآت الصحية، التي تقدّم الخدمات الطبية للأهالي خاصة أنَّ هذه المنطقة تتعرَّض للقصف بشكلٍ مستمرٍّ.

ومن المتوقّع أنَّ المركز سيقدّم الخدمة لنحو 250 ألفَ شخصٍ يتردّدون على مجموعة من المنشآت والمراكز الصحية التي لا يوجد فيها بنك دم.

وأفادت مصادر إعلاميّة نقلاً عن نائب مدير صحة إدلب “د.رفعت فرحات” بأنَّ هذا البنك ثمرةُ جهود وتعاون مع منظمة بنفسج والمنظمة الفرنسية للإغاثة السورية، والمواد مقدّمة من مديرية الصحة في إدلب، وبنك الدم سيؤمّن أكياسَ الدم للمحتاجين في منطقة أريحا كلها.

ويضمُّ المركز عدّةَ أقسام، أبرزها قسم قطاف الدم وقسم إجراء تحاليل السلامة على العيّنات المقطوفة، وذلك للتأكّد من خلوّها من الأمراض السارية وذلك وفقَ المعايير العالمية المعتمدة من قِبل منظّمة الصحة العالمية، إضافةً لقسم التخزين.

وتتعرّض مدينة أريحا لقصفٍ مدفعي متواصل من قِبل (قوات الأسد)، ويسعى نظامُ الأسد والاحتلال الروسي إلى السيطرة عليها كونَها بوابةَ مدينة إدلب الجنوبية، إضافة إلى أنَّها تتحكّم بالطريق الدولي “M4” وتفرّعاته باتجاه منطقة جبلِ الزاوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى