أخر الأخبار

اكتشافُ ديارِ “النبي لوط” في الأردنِ

تحرير: رغد سرميني

أفادت وكالة “بترا” نقلاً عن خبراء أردنيين، أمس الجمعة 6 آب، باكتمال اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية جنوب البلاد.

وأفاد أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في وقتٍ سابق، إنَّ مدينة قوم لوط تقع بجوار البحر الميت الآن الذي كان مقرَّ قوم لوط، لذلك البحر الميت مليء بالمعادن والفوسفات والمغنيسيوم.

ويعتبر اكتشاف ديار النبي لوط بالأغوار الجنوبية، من أبرز الاكتشافات في المئوية الثانية للدولة الأردنيّة، حيث أصبحت تمتلك وجهة سياحية عالمية جديدة في الأغوار الجنوبية، تستند إلى إثباتات علمية متينة وقوية، للاستفادة منها في شتى المجالات.

وأشار أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت الأردنية، وعضو فريق الاكتشاف محمود عبد العزيز، إلى أنَّ “الدراسات الميدانية والمقارنات العلمية، وأنماط الاستقرار في المنطقة، قد تمَّ الإحاطة بها من جميع الجوانب، تؤكّد حقيقة هذا الاكتشاف وثبوته بما لا يقبل الشك، وأنَّ الإثباتات الأنثروبولوجية تؤكّد نتائج البحث الأثري”.

ويُشار أنَّ فريق الدراسة انتهى حالياً من تنفيذ دراسة توثيق التراث الشفوي في منطقة الدراسة بحيث اكتملت فصولُ الاكتشاف لديار النبي لوط، باعتبار أنَّ التراث غير الملموس من التقاليد المتوارثة والمتعارف عليها في المنطقة منذ تلك الحادثة التي دمّرت تلك القرى والمدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى