الثانويةُ العامةُ.. أسئلةٌ من خارجِ المقرّرِ وحالاتُ إغماءٍ في المراكزِ الامتحانيّةِ

رغد سرميني

تباينتْ ردودُ وأراء طلاب الثانوية العامة بمحافظة إدلبَ، اليوم الأحد 13حزيران، عقبَ أداء امتحان مادة الرياضيات، حيث عبَّر طلاب القسم العلمي عن استيائهم من صعوبة الأسئلة التي جاءت من خارج المقرّر وتفوقُ مستوى الطلاب.

وأكَّد البعضُ منهم أنَّ وضعَ هذه الأسئلة التعجيزية “خطأٌ غيرُ مُبرّر”، في حين طالب العديد من الطلبة إعادةَ النظر في مادة الرياضيات وإجراءَ دورة تكميليّة عادلة لهم.

وقالت “وليدة العبسي” مدرّسةُ مادة الرياضيات لشامنا: “صعوبةُ الأسئلة أصابت الطلاب بهستريا جحفاء بحقِّهم، فنحن نعلم أنَّ في مادة الفيزياء تمَّ تصعيد نموذج الأسئلة واليوم في مادة الرياضيات كانت الأسئلة صعبةً وغيرَ مقبولة ولا تتناسب مع مستوى طالب البكالوريا”

وأضافت “العبسي”، في بعض السنوات السابقة كان هناك تهاون بالأسئلة بسبب تدهور الوضع النفسي والمعيشي للطلبة بعد القصف والتهجير، بالإضافة إلى حاجة الجامعة لأعداد وافرة من الطلاب، ولكنَّ تصعيد الأسئلة هذه السنة وحرمان الطلاب من دخول الأفرع التي يرغبون بها هذا الأمر غير جائز”.

من ضمنه عبَّر “أنس الرحمون” عبرَ منصات التواصل الاجتماعي: “لا مانع أنْ تكون ” النكشة ” في سؤال التّكاملات ، أو أسئلة الدّرجتين في مقدّمة الورقة للمفاضلة بين الطّلاب و فرز النّجباء ، أمّا أنْ تضعها في مسألة الـ ” 13 علامة ” فأخشى ما أخشاه أنْ يكون ذلك ظلماً موصوفاً”.

في ذات السياق أوقفت “مديرية التربية والتعليم في محافظة إدلب” التعليقات على منشورها الأخير على صفحتها الرسمية على “الفيسبوك” عن سيرِ العملية الامتحانية في مادة الرياضيات اليوم، وذلك بعد سيل الانتقادات والشتائم الذي تلقّته على المنشور بسببِ الأسئلة التي وصفها أيضاً المدرّسون بالصعبة.

وبحسب مصادر محليّة أصيب عشراتُ الطلبة في مراكز امتحانية مختلفة، بحالة إغماء وإعياء شديدين خلال تقديمهم مادة الرياضيات اليوم.

أيضا قدَّم أكثرُ من 19 ألفَ طالبٍ في التعليم الأساسي اليوم بمحافظة إدلبَ، مادة الرياضيات، وبحسب آراء الطلبة والمدرّسين كانت الأسئلة واقعية ومقبولة، وبمقدور الطالب المتوسّط تحصيلُ علامة النجاح.

يُذكر أنَّ العملية الامتحانية بدأت يوم السبت 5 حزيران، بإجمالي 32 ألفَ طالبٍ للشهادات الإعدادية والثانوية بينهم 7500 طالبٍ في الفرع العلمي، 4800 طالبٍ في الفرع الأدبي، و19200 طالبِ تعليمٍ أساسي، ذلك حسب احصائيات مديرية التربية والتعليم في محافظة إدلبَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى