الرئيسُ التركيُّ يتعهّدُ بحمايةِ اللاجئينَ السوريينَ

تعهّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بحماية اللاجئينَ السوريينَ الذين لجؤوا إلى تركيا خلال السنوات الماضية، وذلك تعليقاً على تصريحات أدلى بها رئيسُ حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال قليجدار أوغلو” بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال وصوله إلى السلطة.

وقال الرئيس التركي “ما دمنا في السلطة بهذا البلد لن نلقيَ بعباد الله الذين لجؤوا إلينا في أحضان القتلة”، مشيراً إلى أنَّ “هؤلاء طرقوا أبوابنا واحتموا بنا، ولا نستطيع أنْ نقول لهم عودوا من حيث أتيتم”.

وأوضح الرئيس أردوغان أنَّه لا يمكن ترحيل اللاجئين السوريين إذا لم يكن طوعاً، وخاصةً إذا كان السوري قد تقدّم بطلب الحصول على اللجوء فإنَّه يتعيَّن قبوله.

وأكّد الرئيس التركي أنَّ بلاده تواصل بناءَ منازل مؤقّتة من الطوب للسوريين في شمالي سوريا، موضّحاً إلى أنَّه تمَّ الانتهاء من بناء 50 ألفَ منزلٍ من أصل 100 ألف.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وذلك بعد تعهّد “كمال قليجدار أوغلو” رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال سنتين من توليه السلطة في تركيا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عددَ السوريين في تركيا يبلغ نحو 3.6 مليون شخصٍ، أكثرُهم في ولايات إسطنبول وأنقرة وغازي عينتاب، وهو ما يجعل الدولة التركية أكبرَ دولة مستضيفة للاجئين في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى