الماء والملح ” علاج بسيط وفعال لعلاج “اللثة الملتهبة”

تحرير: داريا العمر

ما هو التهاب اللثة؟
هو التهاب يُصيب اللثة، عادة يحدث بسبب عدوى بكتيرية، وفي حالة عدم علاجه يمكن أن يُصبح عدوى أكثر خطورة تُعرف بـ “التهاب دواعم السن”
ووفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يُعتبر التهاب اللثة من أهم الأسباب لفقدان الأسنان عند البالغين، والتهاب اللثة من الالتهابات التي تؤثر على حالتك الصحية والمادية أيضاً.


وترتبط اللثة بالأسنان عند نقطة منخفضة عن حواف اللثة التي نراها، وهذا ينتج عنه مسافة صغيرة تُعرف باسم التلم أو الثلم. ويمكن أن يتراكم الطعام أو البلاك في هذه المساحة، ويتسببوا في حدوث عدوى في اللثة أو التهاب. والبلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا، تتكون بصورة مستمرة على سطح الأسنان، وبمرور الوقت يتصلب البلاك ويتحول إلى جير.
ويمكن أن تُصاب بعدوى عندما يمتد البلاك ويصل إلى أسفل خط اللثة. وفي حالة عدم العلاج، يمكن أن يتسبب التهاب اللثة في فصل اللثة عن الأسنان. ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث إصابة الأنسجة والعظم اللذان يدعمان الأسنان. ويمكن أن يصبح السن رخو وغير ثابت. وفي حالة تقدم العدوى، يمكن أن تفقد السن في نهاية المطاف، أو يضطر الطبيب إلى إزالته.

لعلاج التهاب اللثة طرقا متعددة ولكن يمكننا اتباع أبسطها حينما يتعذر علينا رؤية الطبيب، وهو علاج التهاب اللثة بالماء والملح.
قد تمنعنا الظروف عن التوجه الى طبيب مختص، بسبب جائحة كورونا أو أسباب أخرى، لذلك يمكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية للتخلص من التهاب اللثة.
أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2016، أن استخدام الماء المالح يمكن أن يكون مفيداً جداً في التئام اللثة الملتهبة، فالملح مطهر طبيعي يساعد الجروح على الالتئام.

كما يمكن للمياه المالحة أيضاً أن تعمل على:

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • تخفيف الألم.
  • تقليل البكتيريا.
  • إزالة جزيئات الطعام من بين الأسنان.
  • تخفيف رائحة الفم الكريهة.

ولاستخدام الماء المالح، يُمكنكِ إضافة 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر وخلطها جيداً، ثم عمل غرغرة بهذا المحلول في الفم لمدة تصل إلى 30 ثانية، مع تكرار ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
مع ضرورة تجنّب تكرار هذا الأمر بعد الشفاء من التهاب اللثة؛ لأن كثرة استخدام الماء المالح يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على مينا الأسنان، وتآكل الأسنان؛ بسبب الخصائص الحمضية للملح.

على الرغم من أنه يوجد فوائد مميزة لاستخدام غسول الفم بالماء والملح، يجب أن يكون مكملًا لروتينك اليومي لنظافة الفم. وتوفر غسولات الفم حماية لمدة 12 ساعة لفمك وتقتل 99 بالمائة من الجراثيم بمجرد اللمس – وتستمر في العمل حتى بعد أن تبدأ بوجبة جديدة.

المصدر: DAILY MEDICAL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى