المسيّرة التركية “بيرقدار تي بي 2” نموذج حديث بقدرات قتالية عالية

فريق التحرير

في ظل الحديث المستمر عن الدور القتالي المؤثر للمسيرات التركية في الحرب الروسية الأوكرانية المشتعلة حاليا، يأتي الإعلان عن نجاح نموذج مطور لطائرات بيرقدار يصفه المسؤولون أنه الأقوى في العالم، ليلفت الأنظار نحوه.

وأعلنت شركة “بايكار” (Baykar) التركية نجاح أول تحليق للنموذج الحديث من طائرة “بيرقدار أقنجي المسيرة الهجومية” (Bayraktar AKINCI TİHA) المطورة بإمكانات محلية، حيث يجري تطوير النموذج “ب” (B) منها في إطار مشروع “أقنجي” الذي تقوده رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية.

ونشر المهندس سلجوق بيرقدار المدير التقني لشركة “بايكار” تغريدة بموقع تويتر، ذكر فيها أن النموذج “ب” يعد الأقوى وصاحب القدرات القتالية الأعلى في العالم بين الطائرات المسيرة الهجومية، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم قريبا باختبار تحليق النموذج “سي” من الطائرات ذاتها والذي تبلغ قدرته 1900 حصان.

و”أقنجي” كلمة عثمانية كانت تطلق على قوات سلاح الفرسان الحدودية في الإمبراطورية العثمانية، المكلفة بشن الغارات على الدول المعادية. أما “بيرقدار” فترمز إلى اسم عائلة “سلجوق بيرقدار” مخترع الطائرة المسيرة التركية.

شركة “بايكار” الرائدة في تصنيع المسيرات، قالت عبر بيان إن النموذج “ب” من الطائرة استكمل أول تحليق له بنجاح، بعدما أجرى التحليق من مركز التدريب والاختبار المخصص للمشروع في ولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا.

ووفقا لمسؤولي شركة بايكار، يتميز النموذج “ب” بمميزات فريدة وقدرات قتالية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى