اليونانُ تجبرُ 3 سوريينَ بالعودةِ إلى تركيا سباحةً

حامد العلي

أجبرت السلطات اليونانية 3 سوريين من طالبي اللجوء بالعودة سباحةً إلى تركيا بعد وصولهم إلى اليونان ، وذلك بعد أيام من إعادتها آخرين.

وبحسب وكالة الأناضول فإنَّ 3 سوريين اضطَّروا للسباحة بعد إجبارهم من قبل السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وأشارت إلى أنَّ فرقَ خفر السواحل تمكّنت من إنقاذ السوريين الثلاثة في منطقة “ديب بورون” في ولاية أيدن غربي تركيا وذلك بعدَ تلقّيها طلب استغاثة، والتي يصعب الوصول إلى تلك المنطقة.

وأضافت أنَّه تمَّ إحالة السوريين الثلاثة إلى مديرية الهجرة في ولاية أيدن، وذلك بعدَ تأكدها من سلامتهم الصحية.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة للاجئين فإنَّ أكثرَ من 1000 شخصٍ من طالبي اللجوء بينهم عشراتُ السوريين وصل إلى الشواطئ اليونانية في الفترة بين كانون الثاني ونيسان الماضيين.

وكانت كلٌ من وزارتي الخارجية والهجرة اليونانيتين أصدرت خلال شهر حزيران الماضي بياناً أكّدت فيه أنَّها لن تقبلَ طلبات اللجوء للقادمين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال عبرَ تركيا، وذلك لأنَّ تركيا تُعدُ دولة آمنة للاجئين، وتستوفي جميع المعايير لفحص طلبات الحماية الدولية المُقدّمة من قبل طالبي اللجوء القادمين من هذه الدول، بحسب بيانها.

الجدير بالذكر أنَّ اليونان ما زالت تعيد طالبي اللجوء إلى تركيا عبرَ بحر إيجة، وذلك بالرغم من مناشدة جميع المنظمات الدولية والإغاثية بوضع حدٍّ لهذا الأمر، إلا أنَّ السلطات اليونانية لم تستجب لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى