تحديثاتٌ مميّزةٌ في نظامِ ويندوز (11)

تحرير: داريا العمر

أعلنت شركة مايكروسوفت الأسبوعَ الماضي عن نظام تشغيل “ويندوز11” الجديد خلال المؤتمر الافتراضي الذي بُثَّ على الهواء مباشرة، حيث عرضت الميزات الجديدة في التحديث والتي تتضمَّن التحديثات المرئية بالإضافة الى الكثير من الميّزات الجديدة المكرّسة لزيادة الإنتاجية وإمكانية الوصول والترفيه.


وأطلقت شركة مايكروسوفت في وقتٍ سابق الإصدار التجريبي الأول من نظام التشغيل “ويندوز 11” لمشتركي برنامج “ويندوز إنسايدر”.


وأبدى العديدُ من المستخدمين الذين قاموا بتثبيت الإصدار التجريبي آراءهم في التحديثات لنظام التشغيل الجديد، وتنوَّعت الآراءُ ما بين الأشياء المرغوبة في نظام التشغيل الجديد وبعضِ الأشياء غيرِ المرغوبة.


ومن أهمِّ التغييرات التي أضيفت على نظام تشغيل ويندوز (11):
تغيير وتحديث واجهة المستخدم:
من أهم التغييرات المقدّمة من شركة مايكروسوفت لنظام تشغيل “Windows 11” هو قائمة ابدأ وزر البدء، من خلال التحديثات سيتمُّ منحُ المستخدم خيارات تخطيط نافذة متنوعة من زر “تكبير”، لكي يتمكّن من الاختيار من بين قوالب متعدّدة لعرض تطبيقين أو ثلاثة أو أربعة تطبيقات مفتوحة على الشاشة، وسيحتوي النظام أيضاً على تحسين مظهر الويندوز من خلال إضافة الزوايا الدائرية على التطبيقات والأيقونات، والعودة إلى الطبقات الشفافة التي كانت في عصر نظام Vista لنوافذ معيّنة ، كما ستوفّر أدوات ويندوز11 بعض المعلومات الرئيسية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل ( الطقس والتقويم وتقارير حركة المرور والأخبار).


دمج Microsoft Teams:
من تحديثات “Windows 11 ” أنه سيتمُّ دمجُ Microsoft Teams مباشرةً معه، وسيكون لها رمزٌ خاص بها على شريط المهام، فمن خلال هذا التحديث سيُمكنك الدردشة، وإجراء الاتصالات، ومكالمات الفيديو، مع أيِّ شخصٍ في أيِّ مكانٍ في العالم، على أيِّ منصة أو جهاز.


لوحة مفاتيح جديدة:
ستقدم مايكروسوفت أيضاً لوحة مفاتيح جديدة وكتابة صوتية يمكنها تلقائياً وضعُ علامات الترقيم واتباعُ الأوامر الصوتية، فيُمكنك أنْ تقولَ له “احذف هذه الكلمة” وسيقوم بحذفها.


تحسين لون وإضاءة شاشات الألعاب:
من تحديثات Windows 11 أنَّه سيجلب مِيزة ” “Auto HDR للاعبين، التي ستعمل تلقائياً على تحسين لون وإضاءة شاشات الألعاب، وهي تقنية تمَّ تقديمُها لأول مرّة في وحدات تحكم “إكس بوكس” من مايكروسوفت، كما سيتمُّ تضمين “إكس بوكس جيم باس” في نظام التشغيل Windows 11 لتمكين المشتركين من الوصول إلى مكتبة تضمُّ مئات الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.


إعادة بناء متجر مايكروسوفت:
قال “بانوس باناي” رئيس المنتج في مايكروسوفت، إنَّ مايكروسوفت أجرت تغييرات جذرية على متجرها وأعادت بناءه، مع أخذ السرعة في الاعتبار، وإعادة البناء هذه ستُتيح للمُستخدمين المزيد من خيارات التطبيقات، فسيتضمّن مايكروسوفت ستور الجديد تطبيقات أندرويد من “أمازون آب ستور”، وهذا يعني أنَّ المستخدمين سيكونون قادرين على الوصول إلى آلاف تطبيقات أندرويد على أجهزة الكمبيوتر الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك جعلت مايكروسوفت التنقّل عبرَ نظام التشغيل الجديد أكثرَ انسيابية خاصة عند استخدامه في الحواسيب المحمولة الداعمة للشاشات العاملة باللمس.
وكانت شركة مايكروسوفت قبلَ ذلك قد سلّطت الضوءَ على تطبيق الرسام لنظام التشغيل الجديد، لمنحه مظهرًا جديدًا وقائمة يسهل الوصول إليها.


كما كشفت الشركة عن تحديث مرئي لتطبيق الرسام والصور يعرض واجهة حديثة جديدة تتوافق مع لغة تصميم ويندوز 11، وكان برنامجُ الرسام موجودًا منذ الإصدار الأول من ويندوز في شهر نوفمبر 1985، ويبدو أنَّ الشركة ليست جاهزة بعدُ لإيقاف برنامج تحرير الصور.


يُذكر أنَّ نظام التشغيل السابق ويندوز 10، كان قد حمَّل العديد من المزايا، فقد كانت الشركة تحرص على جعله أكثرَ بساطة وعملية، حيث أدخلت خلاله العديد من التعديلات على قائمة ابدأ Start، كما غيّرت ألوانها وأضافت إليها اختصارات جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى