تشجيع الطفل لتناول الأكل الصحي

عادة ما يرغب الأطفال بتناول الوجبات والأغذية الصناعية والوجبات السريعة، الامر الذي يضر بصحتهم، وتعاني الكثير من الأمهات من إيجاد الطرق لجعل اطفالهن يتناولون الغذاء الصحي، فيبحثن عن وسائل وطرق تساعدهن على تغذية الطفل بالأطعمة الصحية الخالية من المواد الصناعية.

إحدى أهم الطرق، التي يمكن للأمهات أن تتبعها:

التشجيع:

يعد التشجيع من الأمور الهامة تربويا، فيزداد حماس الطفل عندما يلاحظ التشجيع من ذويه، ويمكن للتشجيع أن يكون عن طريق مكافأة معنوية أو رمزية.

حجم وشكل الطبق:

يفضل الأطفال تناول الوجبات ذات المظهر الجيد والمزينة بأشكال، لذلك يمكن للأمهات تلوين الأطباق بأنواع الخضروات أو الفاكهة وصنع أشكال تلفت نظر الطفل وتشجعه على تناول الطبق.

تناول الطعام مع الطفل:

الطفل يرى في أبويه القدوة، التي يجب أن يهتدي بها، فيفعل ما يفعلون، لذلك تعتبر مشاركة الأم طفلها وتناولها للوجبات الصحية واتباعها للعادات الصحية له الأثر في تشجيع الطفل على تناول الغذاء الصحي.

وفي المهام، التي ترغب في أن يقوم بها كتناول الأغذية الصحية، كما أن إعطاء الثقة للطفل بإعداد الطبق بنفسه إن كان قادرا على ذلك، له الأثر النفسي، الذي يعزز ثقته بنفسه.

الخيال:

يمكن لخيال الطفال أن يحفزهم على أداء بعض المهام أو حتى تناول الوجبات الصحية المغذية، كإقران الشخصيات الكرتونية، التي يفضلها الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى