تعرَّف على نظامِ مايكروسوفت الجديد “ويندوز 11”

حامد العلي

أطلقت شركة مايكروسوفت (Microsoft) نظام تشغيلها الجديد “ويندوز 11” في شهر حزيران الماضي، وهو قيدُ التجريب والاكتشافِ الآن.

وقالت شركة مايكروسوفت إنَّ “ويندوز 11” سيتمُّ طرحُه في أواخر العام الجاري، كما وطرحت الشركة عدداً كبيراً من لقطات الشاشة للتحديث الجديد، وسيكون هناك تحديثٌ سنوي لنظام التشغيل الجديد.

وأهم ميزات “ويندوز 11” أنَّه سيكون متاحاً بشكل مجاني لمستخدمِي ويندوز الحاليين، وهو بحاجة للتنزيل عبرَ الإنترنت وسيحتاج المستخدم عند تثبيته على جهاز الحاسوب إلى حساب مايكروسوفت، كما أنَّ أحدَ أكبر التغييرات هي نقلُ قائمة “ابدأ” إلى وسط الشاشة، ويأتي النظام بحالة (Light Mode) و(Dark Mode) مع زوايا دائرية وتصميم موحّد مع خلفيات ملوّنة، ويوجد بعضُ النوافذ التي تبدو كملصقات من “ويندوز فيستا” (Windows Vista).

ووعدت شركةُ مايكروسوفت بأنَّ التحديثات ستكون أصغرَ بنسبة 40%، كما أشارت إلى أنَّ إصدار “ويندوز 11” أكثر أماناً حتى الآن، حيث تمَّ تحسين شريط المهام للأجهزة الطرفية التي تعمل باللمس بالإضافة إلى الماوس وأُعيدت تسميتها إلى “دوك” (Dock).

وتتوفر ميزات متعدّدة المهام بفضل ميزة “سناب لاي أوتس” (Snap Layouts) التي تمكّن المستخدِم من ترتيب نوافذ متعدّدة عبرَ الشاشة في الأعمدة والأقسام والمزيد، وتُضاف إليه ميزةُ مجموعات سناب(Snap) التي تمكّن من العودة إلى البرامج التي تمَّ فتحُها مسبقاً.

وتمَّ دمجُ تطبيق “تيمز” (Teams) في مجموعة البرامج الرئيسية، كما أنَّ تطبيقات “دبليو بي إيه” (WPA) و”إي دبليو بي” (EWP) و “وين ٣٢” (Win32) باتت متاحةً في تحديث مايكروسوفت، بالإضافة إلى أنَّ تطبيقات “أندرويد” يمكن تنزيلها لتكون جاهزة للاستخدام.

والتركيز على الألعاب في تحديث “ويندوز 11” سيكون أكبرَ بكثير من التحديثات السابقة، حيث تمَّ استبدالُ تطبيق (Windows 10 Xbox) البطيء بتطبيق (Game Pass) يمكن شراءُ الألعاب وإدارتُها وإزالتُها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى