أخر الأخبار

شركةُ فايزر تحصلُ على ترخيصٍ عالميٍّ لعلاج كورونا

تحرير: رغد سرميني

أعلنت شركةُ “فايزر” الأمريكية، اليوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني، الحصولَ على صفقةِ ترخيص عالميةٍ لعلاج فيروس كورونا، بعد أنْ أظهرتْ الاختبارات السريرية التي أجريت لأوّلِ حبَّة من نوعها لعلاج “كوفيد” أنَّها عاليةُ الفعالية.

وصرّحت “فايزر”، عن صفقةٍ لجعل دوائها المضادّ لفيروس كورونا عن طريق الفم متاحاً بسعر أرخصَ في البلدان الفقيرة، إذا اجتاز التجارب والموافقة التنظيمية.

وقالت الشركة، إنَّها ستمنح ترخيصًا للعقار المضادّ للفيروس لمجمّع براءات اختراعِ الأدوية ومقرّه جنيف، والذي سيسمح لشركات الأدويةالتي تنتج موادَ دوائية مشابهة بإنتاج العقار لاستخدامِه في 95 دولةً، والتي تشكّل حوالي 53% من سكان العالم.

في ذات السياق، قالت منظمة أطباء بلا حدود إنَّه من “المحبِط” أنَّ صفقة فايزر لا تجعل الدواء متاحاً للعالم بأسره، مشيرة إلى أنَّ الاتفاقية التي أُعلن عنها اليوم الثلاثاء، تستثني دولًا من بينها الصين والأرجنتين وتايلاند.

وكانت شركةُ فايزر قد أعلنت في 5 من تشرين الأول، أنَّ الدواء الذي أطلق عليه “باكسلوفيد” نجح بنسبة 89% في خفض خطرِ نقلِ المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بكوفيد والأكثر عرضةً لخطرِ الإصابة بالمرض الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى