طلابُ الثانويةِ العامةِ في المناطقِ المحرّرةِ ينهونَ امتحاناتِهم

أنهى يوم أمس الخميس طلابُ الثانوية العامة في عموم المناطق المحرَّرة امتحاناتهم وذلك بعد مرور أسبوع على انطلاقها، وبلغ عددُ الطلاب المتقدّمين 6700 طالبٍ وطالبةٍ في عموم المناطق المحرَّرة.

وتقوم على امتحانات الشهادة الثانوية كلٌّ من المكاتب التعليمية التابعة للمجالس المحليّة وذلك بإشراف من وزارة التربية التركية، كما أنَّ الحكومة المؤقّتة أجرت امتحانات منفصلة.

وفي تصريح خاص لـ”جريدة شامنا قال” مصطفى الجاسم ” مديرُ مكتب التربية والتعليم في جرابلس إنَّ عدد الطلاب المتقدّمين لامتحانات الشهادة الثانوية بجرابلس هذا العام بفرعيها الأدبي والعلمي بلغ 600 طالبٍ وطالبةٍ من الطلاب النظاميين والأحرار.

وأضاف أنَّ الامتحانات بدأت يوم الأحد الماضي 20/6 /2021 ببرنامج مضغوط بثلاث مواد يوم الأحد ومادتين يوم الثلاثاء وثلاثة مواد يوم أمس الخميس؛ وذلك حسب اعتماد التربية التركية هذا النظام الذي يشابه نظامَ بعضِ الجامعات.

ويتطّلع طلابُ الثانوية العامة إلى الالتحاق بالجامعات السورية و التركية في المناطق المحرَّرة، حيث تتواجد جامعةُ حلبَ الحرّة وجامعةُ الشام وجامعةُ النهضة في مدينة أعزاز شمالي حلب، ومعاهد جرابلس العليا في مدينة جرابلس وكلية الإدارة والاقتصاد في مدينة الباب وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في أعزاز وكلية التربية في مدينة عفرين وهي تابعةٌ لجامعة عينتاب التركية، بالإضافة إلى جامعة باشاك شهير في مدينة الباب.

ويشهد التعليمُ في المناطق المحرَّرة تطوّراً ملحوظاً وذلك من خلال تقديمِ تركيا الدعمَ الكامل للمدارس والجامعات، وافتتاحِ كليات وجامعات، بالإضافة إلى سماحها لعددٍ كبيرٍ من الطلاب بإكمال دراستِهم في الجامعات التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى