فوائدُ مذهلةٌ لنباتِ المحلبِ

تحرير: داريا العمر


قبلَ أنْ نتحدّثَ عن فوائدِ المحلبِ التي لا تعدُّ ولا تحصر يجب أنْ نعرفَ أولاً أنَّ المحلب نوعٌ من النباتات العطرية التي تنتمي إلى جنس البرقوق من الفصيلة الوردية، ويتمُّ الحصولُ على بذور نبات المحلب من أشجار متوسطة الحجم يصلُ ارتفاعها إلى سبعة أمتار وثمارها عبارة عن حسلة.

يتمُّ زراعتها في بلاد الشام والمغرب العربي وبعض البلدان الأخرى مثل بلجيكا وفرنسا وألمانيا وتركيا، أما بالنسبة إلى المناخ الذي تنمو به فهي تنمو في البلاد الباردة والمناطق الجبلية.

فوائد بذور المحلب: الكثير من الناس يعلمون أنَّ المحلب يتمَّ استخدامُه كتوابل مطحونة تضيف رائحة ومذاقاً للطعام، و يتمُّ استخدامها في تحضير الحلويات و المخبوزات، و لكن لا يعلمون الفوائد العلاجية له ومن أهم هذه الفوائد:
يساعد المحلب في علاج الربو، و يعدُّ مضادّاً جيّداً في حالة الشعور بالغثيان، والمحلب يساهم في علاج حصى الكلى من خلال تفتيت حصى الكلى و المثانة ،كما يساعد المحلب في علاج الأمراض الجلدية مثل (الجرب وعلاج الكلف) عن طريق الدهان.
و يطهّر المحلب المعدة وينقّيها و يطرد منها السموم، ويوصف لعلاج قرحة المعدة، و لعلاج فقر الدم نظراً لما يحتويه من فيتامينات هامة، ويساعد في علاج النقرس في العظام ، و يعمل على تسكين آلام الظهر و يعمل كمضاد للشدّ العضلي و يسكنُ آلام المفاصل و الروماتزم .

أما في فصل الشتاء: فبذور المحلب مفيدة جداً من حيث معالجة السعال و نزلات البرد كما يُعدُِّ كطارد للبلغم و الغازات، ويعمل كمسكّن إلى آلام الكبد و آلام الطحال و يسكن .

وللمحلب فوائد جمالية رائعة للعناية بجمال المرأة، فهو يساعد على تقوية الشعر ومنعِ تقصّفه وتساقطه ويرطّبه،
وينعمه، و لذلك هو مفيدٌ جداً للشعر الجاف كما أنَّه يعطي للشعر لمعاناً و بريقاً، و أيضاً يعطي للشعر رائحة طيّبة و لذلك سوف نقدّم لكِ طريقة سهلة و بسيطة للعناية بالشعر بواسطة المحلب

ويعمل المحلب على تنقية البشرة وتنظيفها من أيِّ شوائب كما أنَّه يعمل على تجديد خلايا البشرة، وليس هذا فقط هو أيضاً على تفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة، ويساعد أيضاً في ترطيبِ و تنعيم البشرة.

ويجب التنويه إلى أنَّ نبات المحلب له أضرارٌ، لدواعي الحيطة والحذر، فإنَّه يجب عدم تناول ثمار المحلب أو بذوره المُرّة لاحتماليّة احتوائها على موادّ سامّة، كما أنّ الفصيلة التي ينتمي لها المحلب قد تُنتج مركّب “سيانيد الهيدروجين “وهو مركّبٌ سامّ، ولكن في المقابل من الممكن تناوله بكمياتٍ قليلة لتجنّب حدوث أيِّ مشاكل صحية.
المصدر: موقع مرسال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى