أخر الأخبار

في موسمِ التينِ.. تعرّفْ على أهم 5 فوائدَ لفاكهةِ التينِ

تحرير: رغد سرميني

يعتبر التين من أشهر الفواكه المحبّبة على قلب الجميع سواءٌ كان طازجًا أو مجففًا، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي.

من فوائد التين الصحية:

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادّات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزّز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دورًا في تحسين مستويات الكوليسترول بشكلٍ عام، وبناءًا على ذلك يساعد تناول التين في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- السيطرة على ضغط الدم

أثبتت الأبحاث أنَّ أحدَ الفوائد الصحية للتين دوره في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم،
والذي يعمل أيضًا على ارتخاء الأوعية الدموية وعلى خفض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليصِ الجسم منه.

3- مليّن ومحارب للإمساك

يحتوي التين على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في:
تليين الفضلات وتحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو معالجته، والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، حيث يحتوي التين بأنواعه سواءً الطازج أو المجفف على نوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

للألياف القابلة للذوبان دورٌ كبير في تخفيف الوزن، والسيطرة على الشهية، وخفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، بينما تخرج الألياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الأمعاء، ويمدنا 40 غراماً من التين الطازج بما يقارب 1 غرام من الألياف.

4- محاربة السرطان

محاربة السرطان هي مثال آخر على فوائد صحية للتين، حيث تمَّ إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطًا ضدَّ الأورام وتحديدًا ضدَّ سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

5- مصدر للفيتامينات والمعادن

يعتبر التين مصدرًا مهمًا لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وأشهرها:

_الكالسيوم حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفّف على 162 ملليغرام من الكالسيوم.

_الحديد يساعد التين الطازج أو المجفّف على تلبية احتياجات الجسم من الحديد، حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفّف على 2.03 ملليغرام من الحديد. 

_المنغنيز، وجدت العديد من الأبحاث بأنَّ غنى التين بالمنغنيز يساعد في حماية العيون، فيقلّل من خطر الإصابة بالضمور أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، حيث يحتوي 100 غرام من التين على 0.13 ملليغرام من المنغنيز.

_البوتاسيوم، يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم، له دورٌ في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط، وهو مهم أيضًا لعمل الألياف العضلية المكوّنة للقلب والأمعاء.
يحتوي 100 غرام من التين على 232 ملليغرام من البوتاسيوم.

وأكّد “المركز الألماني للتغذية” أنَّ التين يتمتّع بفوائد صحية عديدة؛ إذ إنَه مفيد لصحة القلب والعظام والأعصاب والنظر والأمعاء والبشرة.

وبيّنَ المركز أنَّ التين يُعدُّ كنزاً من المعادن والفيتامينات؛ فهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمّين لصحة القلب، والكالسيوم المهم لصحة العظام، والحديد المهم لبناء الدم، وفيتامين A المهم لصحة النظر وجمال البشرة وفيتامينات B المهمة لصحة الأعصاب، ومنها فيتامين B7 المعروف باسم “البيوتين” والمهم لجمال البشرة والشعر والأظافر.

المصدر: طب ويب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى