أخر الأخبار

مكاسبُ (نظامِ الأسدِ) من الكهرباءِ المورّدة إلى لبنانَ

تحرير: رغد سرميني

أعلن المدير العام لمؤسسة نقلِ وتوزيع الكهرباء في حكومة الأسد “فواز الظاهر”، عن نسبة الكهرباء التي سيحصل عليها (نظامُ الأسد) من خطّةِ تزويد لبنانَ الكهرباءَ عبرَ أراضيه بالاتفاق مع الأردن.

وقال “الظاهر” خلال لقائه مع إحدى الإذاعات الموالية لنظام الأسد، أمس الاثنين، أنَّ العائدة من موضوع نقلِ الكهرباء هو حصولُ سورية على مقدار 8% من كمية الكهرباء المورَّدة إلى لبنان بحيث إنْ كانت حاجةٌ لبنان على سبيل المثال 100 ميغا فسيحصل على 8 ميغا، وإنْ كانت 200 ميغا فسنحصل على 16 ميغا لكنَّ الموضوع مرتبط بوضع الطاقة الموردة.

وأضاف “الظاهر” أنَّ نقلَ الكهرباء من سورية إلى لبنان له عدّةُ فوائدَ منها تحسّنُ وضعِ الشبكة الكهربائية وزيادةُ وثوقية التغذية الكهربائية بسبب الربط مع الشبكة الكهربائيّة المصريّة والأردنية.

وأوضح، أنَّ مشكلة “الفواصل التردّدية” التي تؤدّي إلى فصلِ الكهرباء المتكرّر خاصةً خلال فصل الشتاء نتيجةَ الأحمال الزائدة، هي أكبرُ ما تعانيه منظومة الكهرباء في سوريا.

وتقدّرُ الحاجةُ الغعلية من الكهرباء خلال فصل الشتاء حوالي 7 آلاف ميغاواط، بينما تتراوح كميةُ توليدِ الكهرباء في مناطق سيطرة (نظام الأسد) بين (1900_ 2200) ميغاواط، وفقًا لكمياتِ المشتقات النفطيّة المتوفرة، إضافةً إلى جاهزية المحطّات التي تعمل على توليد الكهرباء في تلك المناطق، بحسب “الظاهر”.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفةُ “الأخبار” اللبنانية، يوم الجمعة الماضي، أنَّه بموجب اتفاق استجرار الطاقة سيدفع لبنان ثمنَ الطاقة الواردة من الأردن بأموال القرضِ الذي سيحصل عليه من البنك الدولي، في المقابل ستحصل سوريا على كمية من الطاقة الكهربائية مدفوعةَ الثمن من القرض نفسِه مقابلَ مرور الطاقة عبرَ أراضيها.

وأضافت “الصحيفة” أنَّ الاتفاق تمَّ بينَ الأردن ولبنان وسوريا بحضور وموافقةِ البنك الدولي، وبتغطية رسمية أمريكية لتجنيبِ أيٍّ من الأطراف التي تعمل في الإنتاج والتنفيذ، العقوباتِ الأميركية المفروضة على سوريا.

الجدير بالذكر، أنَّ وزارة الكهرباء في حكومة الأسد، رفعتْ أسعار الكهرباء المنزلي والتجاري، اعتباراً من اليوم، حيث شملت الزيادة الاستهلاك المنزلي بنسبة 100%، وكان قد سبقها ارتفاعٌ في أسعار الغاز المنزلي والصناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى