موجةُ حرٍّ سريعةٌ تجتاحُ الشمالَ السوري وتنحسرُ مع أيامِ العيدِ

رغد سرميني

توقّعات بموجة حرٍّ متوسطة الشدَّة بدءاً من يوم غدٍ السبت و بارتفاع درجات الحرارة في سوريا لتصبحَ أعلى من معدّلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات، لتتجاوزَ درجات الحرارة في المناطق الداخلية حاجز 40°.

وأوصى “الدفاع المدني السوري” اليوم الجمعة، عبرَ صفحته على الفيسبوك، بعدمِ التعرّضِ لأشعة الشمس مباشرةً لاسيما الأطفال وكبار السن من الساعة 10 صباحاً وحتى 3 ظهراً، والإكثار من شربِ الماء والسوائل، وإخلاء السيارات من أي شيء قابلٍ للانفجار، إضافةً إلى عدم وضعِ أسطوانات الغاز في الشمس.

وكما دعا فيما سبق النازحينَ في المخيّمات لاتخاذ تدابير وقائية من جرّاء ارتفاع درجات الحرارة، وإلى عدم طهو الطعام داخل الخيام، بالإضافة إلى الابتعاد عن تخزين المواد القابلة للاشتعال كالبنزين والغاز، ومنعِ الأطفال من مغادرة الخيام في ساعات الذروة لوقايتهم من ضربات الشمس.

وبحسب إحصائيات “الدفاع المدني” يعيش مايقارب مليون شخص داخل 1200 مخيّمٍ، موزعيين في عموم الشمال السوري في إدلبَ وأرياف حلبَ، بينهم أكثر من 390 مخيّماً عشوائياً، يقطنها أكثرُ من 400 ألفِ نسمةٍ معرّضينَ لكوارث الصيف والشتاء.

فيما أحصى “منسّقو الاستجابة” حدوثَ أكثرَ من 93 حريقاً ضمن المخيّمات، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران الماضي، كان آخرُها في مخيّمِ تلّمِنَّس في ريف إدلبَ الشمالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى