مِنحٌ نقديةٌ للسوريينَ الراغبينَ بتأسيسِ عملٍ تجاريٍّ في تركيا

تحرير: حسين أحمد

أعلنت المنظّمة الدولية للهجرة في تركيا (IOM) عن تقديم منحٍ نقديّة للاجئين السوريين في تركيا الراغبينَ بتأسيس عمل تجاري صغير.

وقالت المنظّمة عبرَ صفحتها في فيس بوك، إنَّها “تواصل دعمَ السوريين الخاضعين للحماية المؤقّتة في تركيا وأفراد المجتمع المضيف لضمان استمرارية سبلِ عيشهم وتأمين فرص عملٍ جديدة، وذلك ضمن نطاق برنامج دعمِ المنح النقدية”.

وأضافت أنَّه من أجل زيادة مرونتهم وقدرتهم على الوصول إلى مصادر الدخل المستدامة، فإنَّها ستقدّمُ دعماً نقدياً للأشخاص المستضعفين الذين يمتلكون المهارات والخبرات اللازمة، إضافةً إلى خطّة عملٍ لتمكينهم من إنشاء مشروع تجاري صغير.

وأوضحت أنَّ المنحة تُقدّم لمرّة واحدة للمستفيدين المؤهلين عن طريق قسائم إلكترونية أو بطاقة بنكية تتضمّن مبلغاً نقدياً، بناءً على المتطلبات الدنيا لكلِّ نوعٍ من المهن.

وشدّدت على أنَّ القسائم الإلكترونية لا يجوز استخدامها إلا لدى البائعين الذين تمَّ اعتمادهم من قِبل المنظمة، لشراء المواد اللازمة لبدءِ أعمالهم.

وأكّدت أنّه في حال تمَّ اختيارُ المتقدِّم للمنحة وقبوله، فسيترتّب عليه القيام بتسجيل عمله رسمياً، وبالتالي سيتمُّ إيقاف تلقّي الدعم المالي عن طريق بطاقة الهلال الأحمر، في حال وجودها.

وتقول المنظمة إنَّ مشروع المنح النقدية يهدف إلى تقديم فرصٍ جديدة للعمل الحرِّ للسوريين والأتراك المقيمين في ولايات أضنة وقهرمان مرعش وماردين.

وتشترط المنظمة أنْ يمتلك المتقدم الخبرة والمهارة في المجال الذي يريد أنْ يؤسس مشروعاً فيه، بالإضافة لخطّة عمل للمشروع، ويجب أنْ يكونَ عمرُ المتقدِّم أكثرَ من 18 عاماً.

ويمكن للأشخاص المهتمّين والراغبين في تأسيس عملٍ تجاري أو توسيع أعمالهم الحالية تقديم طلباتهم من خلال ملء استمارة الطلب عبرَ الإنترنت، وأشارت المنظمة إلى أنَّه سيتمُ إغلاق الروابط عند استلام العدد الكافي من الطلبات من كلِّ موقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى